منظمة المنقذ لحقوق الانسان تواصل ورشها التدريبية ضمن برنامج “تحسين اوضاع حقوق السجناء والمحتجزين”

الرابط المختصرhttp://www.news-alaan.com/?p=28466

منظمة المنقذ لحقوق الانسان تواصل ورشها التدريبية ضمن برنامج “تحسين اوضاع حقوق السجناء والمحتجزين”

Linkedin
Google plus
whatsapp
أغسطس 18, 2019 | 8:48 ص
0

الان 24/ عقدت منظمة المنقذ لحقوق الانسان ورشة تدريبه لحماية المحتجزين والسجناء في محافظة بغداد وذلك ضمن سلسلة البرامج والورش التدريبيه ( لتحسين اوضاع حقوق السجناء والمحتجزين).
وقال المستشار القانوني كاظم البيضاني: الى ان الورشة التدريبية اعتمدت على حقوق المحتجزين والسجناء والضمانات الاساسيه الوارده بالدستور العراقي لها، وكذلك التعريف باسس وضمانات المحاكمه العادله وحقوق المتهم اثناء فترة التحقيق وكذلك مابعد مرحلة التحقيق واثناء الاحتجاز.
وتابع رئيس منظمة المنقذ لحقوق الانسان: ناقشنا التعريف بالمظومة القانونيه التي تنظم عمل المؤسسه السجنيه ودوائر الاصلاح وكذلك دائرة اصلاح الاحداث واهم القوانين العقابيه المعمول بها حاليا وكذلك جرى التعريف باهم الاتفاقيات الاساسية لحقوق الانسان والذي صادق العراق.
مضيفاً: اقيم  حوار موسع بين الجهات المشاركة وتم من خلاله استعراض وتوضيح التحديات الكبيره الموجوده في مراكز الاحتجاز وكذلك المتطلبات الواجب توفرها من اجل وضع الحلول المناسبه الذي تقلل من الظروف الصعبه التي يعاني منها المحتجزين والنزلاء والاحداث و بما يسهم من تعزيز حقوق الانسان واحترامها داخل هذه المراكز والدور الخاصه بالأحداث.
وطالب البيضاني: المؤسسة التشريعيه بتشريع بعض القوانين وتعديل قوانين اخرى وذلك بما يتماشى مع الدستور العراقي النافذ.
مشدداً: على التزامات العراق اتجاه الاتفاقيات الدولية ومايجب عليه من جهود بردم الفجوات القانونية بين ماتضمنته هذه الاتفاقيات والمنظومه القانونيه العراقيه.
الى ذلك ناقشت الورشة التدريبية: الكثير من الايجابيات المهمة انعكست كمخرجات لهذه الورشه والذي تمثلت بالتعاطي الجاد والموضوعي مع الافكار المطروحه لتحسين بيئة الاحتجاز والتحقيق وكذلك سعي القائمين على ذلك ومطالبة الادارات بضرورة ان تدعم المؤسسات الحقوقيه ومنظمات المجتمع المدني المختصه بملف العداله الجنائية وتساهم برفع الوعي الحقوقي ودعم بناء قدرات العاملين في دائرة اصلاح الأحداث بما يحقق التعامل الانساني للاحداث الجانحين بالشكل الذي يتماشى مع الضمانات الموجوده في الدستور العراقي ومبادى حقوق الانسان والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان.
يذكر ان منظمة المنقذ لحقوق الانسان تقيم ورشها التدريبية بالتعاون مع شبكة العداله للسجناء وبدعم من منظمة المساعدات النرويجيهNPA

مواضيع عشوائية

مكة المكرمة