Defalt2

التوقعات الجوية للأمطار خلال الثلث الأول من الشهر الجاري

التوقعات الجوية للأمطار خلال الثلث الأول من الشهر الجاري
التوقعات الجوية للأمطار خلال الثلث الأول من الشهر الجاري
0

اخبار الان/ ذكر المتنبىء الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، الأربعاء، أن التوقعات الجوية تشير إلى ان الاسبوعين الاولين من الشهر الجاري، لن تكون مبشرة بالامطار في مناطق عديدة من البلاد بسبب ‏سيطرة للمرتفع الجوي على الأجواء.

وقال عطيه، في منشور على صفحته بموقع “فيسبوك” اليوم، 2 كانون الثاني 2019، ان يعني الثلث الأول من  الشهر الجاري لن يكون مبشرا بالأمطار في مناطق عديدة من البلاد، بسبب سيطرة مرتفع جوي، مبينا أنه “يتوقع تحسن حركة المنظومات في الغلاف الجوي منتصف الشهر كتوقع بعيد حسب النموذج الأوروبي للطقس”.

وكان عطيه، أكد أمس أن خرائط الطقس تشير الى تأثر المنطقة بمنخفض جبهوي ضعيف يتواجد حاليا على البحر المتوسط مصحوبا بنزول هواء بارد في طبقات الجو العليا يبدأ تأثيره على مصر وبلاد الشام اولا .
وأوضح أن المنخفض يساعد في تشكل حالة ممطرة ضعيفة نوعا ما في بعض مدن البلاد خلال اليوم الاربعاء وغدا الخميس يساعده التيار الغربي المرافق للهواء البارد في طبقات الجو العليا.

وأشار عطيه، إلى ان سبب ضعف المنخفض هذا هو تمركز مرتفع جوي على افريقيا يدفع تيارات غربية جافة تسبب ضعف المد الرطوبي السوداني وكذلك اعاقة سطحية من المرتفع السيبيري المتمركز على ايران مما لا يسمع بتوغل اكثر للمنخفض واقتصار تأثيره على مناطق محدودة .

ر.إ