مسؤول محلي: رمان الآبار يعيد الأمل لمزارعي ديالى بعد ثلاثة أعوام عجاف

الرابط المختصرhttp://www.news-alaan.com/?p=23956

مسؤول محلي: رمان الآبار يعيد الأمل لمزارعي ديالى بعد ثلاثة أعوام عجاف

Linkedin
Google plus
whatsapp
يونيو 25, 2019 | 7:33 م
0

اعلن عضو مجلس ديالى كريم الجبوري، الجمعة، أن مزارعي حوض شروين شرقي المحافظة أعادوا إحياء بساتين الرمان في مناطقهم، لافتا الى أن ما وصفه بـ”رمان الآبار” اجتاح الأسواق المحلية وأعطى بارقة أمل للمزارعين بعد ثلاثة أعوام عجاف.

وقال الجبوري في حديث لـ السومرية نيوز، إن “حوض شروي، (45 كم شرق بعقوبة)، من المناطق المشهورة في ديالى بإنتاج الرمان خلال العقود الماضي، لكنها تأثرت بشكل كبير بأحداث حزيران 2014، ما أدى الى تدني الإنتاج وتوقف الزراعة أنذاك”.وأضاف الجبوري، أن “الأوضاع الأمنية تغيرت نحو الأفضل خلال الموسم الحالي بسبب جهود القوى الأمنية والحشد العشائري الذين نجحوا في إعادة نعمة الأمن والاستقرار لكن المزارعين واجهوا تحد أخر لا يقل ضرورة عن الإرهاب وهو الجفاف وقلة مياه السقي ما دفعهم للاعتماد على الآبار الارتوازية في تأمين مياه السقي للبساتين”.

وأشار الجبوري الى أن “رمان الآبار اجتاح الأسواق المحلية وأعطى بارقة أمل للمزارعين بعد ثلاث سنوات عجاف”، مبينا أن “كميات كبيرة من الإنتاج جرى تسويقها محليا وهو ذو جودة عالية تضاهي المستورد”.

يذكر أن شروين التي تتألف من 12 قرية زراعية، تعد من المناطق الزراعية الكبيرة التي جرى تحريرها في بداية 2015 بعد أشهر من سيطرة تنظيم “داعش” عليها.

مواضيع عشوائية

مكة المكرمة