أهم قادة داعش في القضاء .. اضخم استعدادات عسكرية لتحرير الحويجة

الرابط المختصرhttp://www.news-alaan.com/?p=21683

أهم قادة داعش في القضاء .. اضخم استعدادات عسكرية لتحرير الحويجة

Linkedin
Google plus
whatsapp
أغسطس 23, 2019 | 5:28 م
0

اخبار الان” وصفت مصادر عراقية مُطّلعة التجهيزات العسكرية التي تحيط بقضاء الحويجة جنوب غرب كركوك باعتبارها كبيرة جدًّا وحاسمة تمهيدًا لمُهاجمة المعقل الكبير الوحيد الباقي في العراق لتنظيم داعش.

وقالت المصادر أن تمكن الجيش العراقي من السيطرة على مناطق واسعة في مدينة تلعفر بدون قتال، ساهم في تركيز الجهود على استعادة قضاء الحويجة الذي اصبح عمليًّا المَعقل القيادي الأبرز لتنظيم داعش في العراق حيث حصل انسحاب لقادة وأهم كوادر التنظيم من تلعفر إلى الحويجة .

وينتظر أن تشهد الحويجة معارك مفصلية ودامية بسبب صغر حجمها الجغرافي، والاشتباه بوجود العدد الاهم من قادة داعش في العراق في هذا القضاء .

وضمن هذه الاستعدادات الجارية حاليا لاطلاق معركة تحرير قضاء الحويجة فقد تم الاعلان عن ارسال تعزيزات للقوات العراقية واخرى بريطانية لمواجهة تنظيم داعش في العراق واطلاق معركة تحرير القضاء.

واعلنت خلية الاعلام الحربي عن انطلاق قطعات إضافية تابعة لقيادة قوات الشرطة الاتحادية من بغداد الى مناطق جنوب كركوك للمشاركة في عمليات “تحرير قضاء الحويجة الذي يتبع المحافظة اداريا واحتله التنظيم صيف عام 2014.

ومن جهتها اعلنت السلطات البريطانية إرسال 44 جنديا من كتيبة المهندسين الملكيين إلى قاعدة عين الأسد بمحافظة الأنبار ليصل عدد قواتها العسكرية في العراق إلى 600 جندي. وقال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون في بيان صحافي أن هذا القرار اتخذ بسبب انتقال المعركة ضد تنظيم داعش إلى مرحلتها النهائية.

وأضاف فالون أن مهمة الجنود ستستغرق 6 أشهر لتشييد عدد من المنشآت من ضمنها ثكنات ومكاتب بقاعدة قوات التحالف الدولي التي تستخدمها قوات عراقية وأميركية وبريطانية ودنماركية. واوضح ان

إرسال مزيد من القوات سيسرّع هزيمة داعش .. مؤكدا أن التحالف الدولي سيواصل تقديم المساعدة الإنسانية للعراق.

واوضح فالون أن الطائرات البريطانية المتمركزة في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني في “أكروتيري” بجزيرة قبرص شنت 1200 غارة جوية على مواقع تنظيم داعش في العراق وسوريا خلال عامين.

ومع نشر هذه الكتيبة يرتفع عدد الجنود البريطانيين الموجودين في القاعدة إلى أكثر من 300 جندي كما يرتفع العدد الإجمالي المنتشر في الأراضي العراقية بأكملها إلى حوالي 600 جندي بريطاني.

وفي قاعدة عين الأسد ينتشر أيضا مئات المستشارين العسكريين الأميركيين، فضلا عن جنود دنماركيين وعراقيين.

وبالترافق مع ذلك بحث رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء امس الاوضاع الميدانية في الحرب ضد تنظيم داعش. واشارت رئاسة الاقليم في بيان الى أن بارزاني هنأ العبادي بمناسبة حلول عيد الاضحى وبالانتصارات التي تحققها القوات العراقية ضد داعش وتحرير قضاء تلعفر بمحافظة نينوى.

واكد بارزاني خلال الاتصال الهاتفي على استمرار التنسيق والعمل المشترك بين قوات البيشمركة وقوات الجيش العراقي في الحرب ضد تنظيم داعش في اشارة الى معركة الحويجة المنتظرة.

وكانت القوات العراقية قد اعلنت الجمعة الماضي عن بدء تحركها لخوض معركتها المقبلة في قضاء الحويجة لتحريره من قبضة تنظيم داعش بعد ثلاثة اعوام من سيطرته عليه. وقالت انه “بعد اكمال مهامه في عملية قادمون ياتلعفر وتحقيق النصر الكامل هناك فقد توجه رتل مفارز العمليات النفسية الميدانية الى قاطع الحويجة ليكون اول طلائع القوات التي تتحرك هناك”. واشارت الى المعركة المقبلة قد اطلق عليها “قادمون ياحويجة”.

ومن جهتهاقالت خلية الاعلام الحربي ان طائرات القوة الجوية العراقية باشرت بإلقاء ملايين المنشورات على قضاء الحويجة (60 كيلومترا جنوب غرب محافظة كركوك الشمالية) .. وأوضحت أن المنشورات تتضمن إبلاغ أهالي القضاء بـقرب تحريرهم من داعش وتطلب منهم التعاون مع القوات الامنية لانجاز مهمتها وانقاذهم من براثن ارهابيي التنظيم.

وتوقع عضو مجلس قضاء الحويجة أحمد خورشيد أن عدد عناصر التنظيم في الحويجة ينحصر بين ألف إلى ألفي مقاتل.

وبلدة الحويجة مركز القضاء التي تقطنها عشائر سنّية لم تتعرض لأي عملية عسكرية لتحريرها .. ويقدر عدد سكان قضاء الحويجة بحدود 318٫600 نسمة غالبيتهم من العرب المسلمين من عشائر وقبائل الجبور والعبيد وشمر والدليم. وتعتبر الحويجة منطقة ريفية بسبب كثرة الزراعة فيها حيث تُنتج فيها العديد من المحاصيل الزراعية كالقطن والذرة والحنطة و الشعير التي تنتج فيها بكثرة وتعتبر الحويجة ثاني أكبر قضاء مصدر للخضروات في العراق.

وقد تم تقديم طلب من اعضاء مجلس محافظة كركوك الى لحكومة المركزية في بغداد مؤخرا بتحويل قضاء الحويجة لمحافظة مستقلة بسبب التعداد السكاني الكبير وامتلاك هذه المنطقة المؤهلات لتصبح محافظة.

مواضيع عشوائية

مكة المكرمة